رسالة الكلم الثمان


لـ حسين أحمد المرصفي

تشكل « رسالة الكلم الثمان» للشيخ حسين المرصفى (1815م - 1890م) محاولة فريدة فى بابها ، إذ يحاول مؤلفها أن يشرح بعض الكلمات والألفاظ التى تتردد على ألسنة الناس . وإذا كانت الرسالة تهدف بالدرجة الأولى إلى شرح معانى : وطن ، حرية ، أمة ، حكومة ، عدل ، ظلم ، سياسة ، تربية ، فإن المؤلف يتجاوز هذا الهدف ليجعل من رسالته أو كتابه محاولة تأويلية ...
عدد الصفحـات : 142
$4.99

رسالة الكلم الثمان

المزيد عن الكتاب

نظرة عامة

تشكل « رسالة الكلم الثمان» للشيخ حسين المرصفى (1815م - 1890م) محاولة فريدة فى بابها ، إذ يحاول مؤلفها أن يشرح بعض الكلمات والألفاظ التى تتردد على ألسنة الناس . وإذا كانت الرسالة تهدف بالدرجة الأولى إلى شرح معانى : وطن ، حرية ، أمة ، حكومة ، عدل ، ظلم ، سياسة ، تربية ، فإن المؤلف يتجاوز هذا الهدف ليجعل من رسالته أو كتابه محاولة تأويلية لأسباب الانحطاط والتدهور ومحاولة لرسم ملامح برنامج إصلاحى اجتماعى تشكل «التربية» النقطة المركزية فيه . يجدر أن نسجل هنا بأن الشيخ حسين المرصفى كان واحدًا من الذين لعبوا دورًا بارزًا فى مصر خلال النصف الثانى من القرن التاسع عشر ، فكان له الأثر فى تجديد الاهتمام بالعلوم اللغوية والإنشائية ، كما أسهم فى تعليم عدد من الذين سيلعبون دورًا فى الحياة الفكرية والأدبية فى مصر فى وقت لاحق .

تفاصيل الكتاب

الرقم التسلسلى 978-977-208-908-4
المؤلف حسين أحمد المرصفي
النــاشر مكتبة مدبولى
سنة النشر 2011
حجم الملف 427 KB
إعداد د. خـالـد زيــــــادة
نوع الملف EPUB

نبذة النـاشر

مكتبة مدبولي هي احدي أعرق وأقدم مكاتب القاهرة.وقد انشأها محمد مدبولي محمد حسين الشهير بالحاج مدبولي (1938-2008) الذي يعد من ابرز ناشرين مصر. وتقع مكتبة مدبولي في شارع طلعت حرب بمنطقة وسط البلد.
بدأ مدبولي "عصاميا" ببيعه للكتب من خلال عربة، ليصير لاحقا صاحب دار نشر شهيرة ذات سمعة في مصر وخارجها، واشتهر "بليبراليته" في نشر الكتب والمطبوعات التي كانت أحيانا مثارا للجدل سواء من جهة كتابها أو من جهة ماتحويه.
وعرف بأنه كان رجلاً شديد التواضع، فحتى بعد خمسين عاما من النجاح، ظل يقف على باب جناحه الصغير السنوي بمعرض الكتاب ليسلم كتبه بنفسه إلى مشترييها ويحييهم.

آراء القراء